أخر الاخبار

تأجيل القسط الثالث للاسكان الاجتماعي

                                           القسط الثالث بين الدفع والتأجيل                                                     

عمارات الاسكان الاجتماعي

لقد تضاربت الاقاويل في الايام القليله الماضيه حول الاقساط الربع سنويه وهل سيتم تأجيلها ام لا وجاء الرد من المهندس محمد انور هلال نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانيه ان لا نيه لتأجيل الاقساط الخاصه بالمشرعين(سكن مصر -دار مصر ) وان الاقسط ستدفع في المواعيد المقرره لها واوضح المهندس انه ما قامت به الهيئه هو رفع الغرامه عن المتأخرين في سداد الاقساط  حتي منتصف ابريل المقبل.
واكد المهندس هلال ان هذه الاقساط هي الموارد الاساسيه للهيئه والتي يمكن من خلالها دفه مستحقات المقاولين القائمين علي المشروع ومن ضمنهم مشرع جنة.
لكن الوضع بالنسبه للاسكان الاجتماعي مختلف عن ذلك لانه مسئولية البنك فهو
صاحبة قرار التاجيل اولا  وليس للصندوق ذلك كما اكدت عليه مي عبد الحميد.
وكما اوضحت ان الصندوق يقوم ببيع الوحدات كاش الي البنوك ويقوم البنك بتمويل محدود الدخل ويقوم بتقسيط المبلغ علي 20 عام علي ان يقوم البنك بتحصيل فائده منخفضه نظير هذا التقسيط.
واكدت ان البنك قرر اليوم تأجيل الاقساط لمدة 6 اشهر وذلك لظروف التي تمر بها البلاد وعدم التزاحم في مكاتب البريد ومن ثم نقل وانتشار الفيروس, ولكن من يريد ان يسدد الاقساط في مواعيدها فلا مشكله في ذلك علي الاطلاق.
وهذا كل ما يتعلق بالاقساط علي نحو المشاريع المختلفه اما بالنسبه للاعلان الثالث عشر والذي كان مقررا ان يعلن عنه هذا الشهر فأنه قد تقررتأجي طرح هذا الاعلان الي شهر مايو المقبل وذلك لعدم تكدس المواطنين في مكاتب البريد لشراء كراسات الشروط وذلك حفاظا علي سلامتهم وعدم انتشار الفيروس.
واوضحت الرئيس التنفيذي للمشروع ان الوزاره قد اطلقت خدمه الكترونيه جديده تسمي(طلب رفع -او استكمال البيانات الاسياسيه) لحاجزي الوحدات بالاسكان الاجتماعي وذلك من خلال هذا الرابط https://cservices.shmff.gov.eg فيمكن للمواطنين الدخول علي هذا الرابط والضغط علي زر" الطلبات" ومن ثم اختيار رفع او استكمال البايانات من خلال كتابة كل البايانات ووضعها علي ملف "pdf"
   ورفعهم علي الموقع.

ما هو الوضع بالنسبه لدفع اقساط القروض للبنوك؟
اوضح طارق عامر محافظ البنك المركزي مساء الاحد ان 192 الف شركه تعمل في القطاع الخاص استفادت من تقليل الفائده بنسبة 3% ومن ثم تأجيل اقساط القروض الي 6 اشهر لتخفيف الاعباء الماليه الي المواطنين.
واكد عامر ان قرار تاجيل الاقساط يسري علي قروض(الافراد -التمويل العقاري والاستهلاكيه- المشروعات الصغيره- الي جانب قروض الشركات الحكوميه- الخاصه- قطاع الاعمال)واوضح عامر ان اجمالي قروض الافراد التي استفادت من التأجيل حوالي 400 مليار جنيه بينما الشركات الحكوميه 600 مليار والقطاع الخاص 800 وقد اطلقنا ايضا حملة لتخفيف الاعباء علي المتعثرين وقد استفاد منها حوالي 940 الف شخص واسقط البنك الفوائد المتراكمه عليهم والغي كل القضايا المرفوعه ضدهم.
ماذا عن المشاريه متناهية الصغر؟ هل تستفيد من قرار التاجيل؟
اكد النائب يسري المغازي وكيل لجنة الاسكان بمجلس النواب مساندته ومطالبته الملحه علي ان يستفيد اصحاب المشاريع متناهية الصغر من قرار البنك المركزي بالاستفاده من تأجيل اقساط البنك حيث انهم متضررين من الاوضاع الحاليه بسبب فيروس كورونا وذلك لتضرر 4 ملاين اسره وهم اصحاب الاكشاك والمشاريع الصغيره من الوضع الحالي.
وجاء ذلك الي جانب مطالبة النائبه فايقه فهيم بأعفاء اصحاب الاستهلاك المنخفض من الغاز والكهرباء والمياه من دفع الرسوم لمدة 3 اشهر الي ان يتم التخلص من هذا الوباء.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -