أخر الاخبار

لماذا سمي عيسي عليه السلام بالمسيح

 

محتويات المقال :-

  • من هو عيسي بن مريم .
  • صفات السيده مريم العذراء .
  • متي ولد عيسي المسيح .
  • ما هي صفاته .
  • لماذا سمي عيسي بالمسيح .
  • ولماذا لم يقترن اسمه بلفظ ( قوم ) في القران الكريم .
المسيح هو نبي الله عيسي بن مريم قول الحق الذي اختلف فيه اليهود وهو اولي العزم من الرسل ولقد ارسله الله ليهدي به اليهود الي كتاب سماوي جديد وهو (الانجيل ) وهو يدعو الي عبادة الله الواحد الاحد.

يطلق عليه المسلمون قول ( عليه السلام كونه نبي من انبياء الله ) وله مكانه خاصه في قلوبهم وامه السيدة مريم العذراء .

" مريم بنت عمران " كما ذكرها القران الكريم وهي العذراء ام عيسي المسيح كرمها الله تعالي حيث جاءت في مواضع كثيرة في القران وخصص لها الله سوره كامله باسمها .

ومريم في الاسلام من اشرف نساء العالمين ولم يكمل النساء الا "مريم بنت عمران واسيه امرأة فرعون " .

ولقد وصفها القران الكريم بالعبودية والخضوع فقال تعالي " ان الله اصطفالك وطهرت واصطفاك علي نساء العالمين " 

ومن الصفات الي ذكرت في مريم العذراء انها عاشت حياتها كلها في خدمة الاخرين بحب وتواضع حتي انها خدمت في الهيكل وعمرها لا يتجاوز ال 3 سنوات الي ان اصبحت 12 عاما الي جانب ذلك تحلت بصفة الامانه .

اخوة السيده مريم العذراء :-

ويذكر ان السيده مريم كان لها اخ يدعي ( هارون ) وهو ليس هارون اخو نبينا موسي عليه السلام وايضا اخت تسمي مريم .

مدة حمل السيده مريم بالمسيح عيسي :-

والحقيقه انه لم يرد اي نص قرأني ان حديث يدل بشكل قطعي علي المده التي حملت فيها مريم العذراء بعيسي وكل ما ذكر مجرد اجتهادات ليس لها دليل بشكل صحيح .

ولد المسيح عيسي بن مريم في ( 2 -6 ) قبل الميلاد ) ومن الصفات الخاصه بعيسي بن مريم انه ليس بالطويل ولا القصير ومربع القامه ويميل لونه الي الحمرة  وعريض الصدر .

وسمي عيسي بالمسيح في الاسلام هو لقب تشريفي لعيسي ين مريم لانه الكلمه التي القاها الله الي العذراء ليخلق منها عيسي 

وايضا لان الله مسحه وطهره من الذنوب والمعاصي , ولانه (مسح ) بالبركه , ولا المسيح عيسي بن مريم ان مسح بيده علي عاهة احد برأت باذن الله وكان يمسح بيده علي الميت يحي من جديد كما روي بن عباس .

وهو عبد من عباد الله الطائعين وارسله الله بنفس الرسالات التي ارسل بها (موسي ونوح وابراهيم ومحمد ) من قبل وهي عبادة الله وحده وعيسي بن مريم موحدا لله ملتزما بعبادة الله وهو من يقتل المسيح الدجال في اخر الزمان .

والسؤال الاهم علي الاطلاق لماذا لم يقترن اسم عيسي المسيح بلفظ "قوم " في القران ابدا ؟

كل كلمه في القران لها مدلول قوي يناسب مقام الايه وهذه الدقه تشهد ان القران منزل من عند الله تعالي ففي كثير من الايات نجد ان الانبياء والرسل خاطبو قومهم فمثلا " لقد ارسلنا نوحا الي قومه " .

" والي عاد اخاهم هودا قال يا قوم " وايضا " ولوطا اذ قال لقومه " .

لكن الحال يختلف بالنسبه لسيدنا عيسي عليه السلام فلا توجد اي ايه ف القران تجمع بينه وبين " قوم " فكان يخاطبهم دائما " يا بني اسرائيل فلماذا لم يخاطب عيسي  اليهود من بني اسرائيل بقوم .؟

لان نسب الانسان يرجع الي ابيه فينتمي لقبيلته اوقومه او بلده وبالطبع فا الابن ينتمي لنفس القبيله او البلد او القوم ولان عيسي بن مريم لم ينتمي لاب من قومه لان ولادته كانت معجزه فانه من الخطأ ان يخاطب عيسي عليه السلام بني اسرائيل بقوم .



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -